مسألة للنقاش : النساء ناقصات عقل ودين .. أحقا هذا ؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نفتح معكم اليوم موضوعا لنتناقش فيه بخصوص مقولة

(النساء ناقصات عقل ودين) ... كل واحد يعطي رأيه و وجهة نظره .



مقولة اشتهرت بين المسلمين!! دعونا نتساءل.. هل سيدتنا مريم وامرأة فرعون وزوجة عمران وملكة سبأ وأمهات المؤمنين وغيرهن ناقصات عقل ودين؟!.. 

يقول الحديث الذى ورد فى صحيح البخارى: «خرج رسول الله فى أضحى أو فطر إلى المصلى فمر على النساء فقال يا معشر النساء تصدقن فإنى رأيتكن أكثر أهل النار! فقلن وبم يا رسول الله؟ قال تكثرن اللعن وتكفرن العشير وما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن.. قلن: وما نقصان عقلنا وديننا يا رسول الله؟ قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل؟ 
قلن: بلى.. قال: فذلك من نقصان عقلها.. أليس إذا حاضت لم تُصل؟ قلن: بلى.. قال فذلك من نقصان دينها».. ونتوقف متسائلين أليس لدى راوى الحديث شك فهو غير متأكد إذا كانت المناسبة عيد فطر أم عيد أضحى.. فهو لا يعرف متى حدثت بالضبط؟.. 


النساء يجلسن فى مؤخرة المسجد فلماذا لم يبلغهن الرسول بنصيحته على المنبر ليعلمها الجميع؟ وهل ترك المرأة الصلاة فى المحيض خطأ تحاسب عليه أو يعتبر نقصاً فى دينها؟ وهل لو صلت وهى حائض تعتبر كاملة الدين؟ وهل إذا انقطع عنها الحيض نتيجة كبر السن، أو الابتلاء بمرض أدى إلى استئصال رحمها أو المبيضين عليها أن تمتلئ سعادة فقد أصبحت كاملة الدين؟!



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق